كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone

 كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone

كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone




تتمثل إحدى ميزات الأمان المهمة للهواتف الذكية في القدرة على تتبعها والتحكم فيها عن بُعد. في هذا البرنامج التعليمي، سوف نقدم لك كيفية استخدام ميزة تتبع الايفون والطريقة الصحيحة لتكوينها.

الغرض الأساسي من تتبع الهاتف الذكي ليس العثور عليه في حالة سرقة الهاتف، ولكن في حالة فقده؛ لأن اللص يمكن أن يأخذها بسهولة بعيدًا عن متناول اليد. هذا إذا كانت جميع الاتصالات السلكية واللاسلكية للهاتف نشطة لتحديده. ومع ذلك، لا يمكن القول أنه في حالة سرقة الهاتف، يجب التخلي عن هذه الطريقة تمامًا للعثور عليه؛ لأنه على أي حال ستكون هناك فرصة للتتبع؛ في الوقت نفسه، يجب عليك استخدام جميع الطرق الممكنة لتتبعه.


ومع ذلك، يحاول مصنعو الهواتف الذكية تزويد المستخدم بمزيد من الخيارات في حالة فقد الهاتف أو سرقته من خلال توسيع المرافق والحلول المختلفة. لذلك، تختلف ميزات التتبع باختلاف العلامات التجارية للهواتف المحمولة .


في هذه المقالة، سنشرح كيفية تنشيط ميزة Find My iPhone لهواتف الايفون  وتتبعها والتحقق من ميزاتها ومرافقها المختلفة.



تنشيط Find My iPhone على الايفون


لاستخدام هذه الميزة، يجب أن يكون لديك معرف Apple وأن تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك على هاتفك. عادةً، يتم تمكين Find My iPhone تلقائيًا عند تسجيل الدخول إلى حسابك، ولكن للتحقق مما إذا كان ممكّنًا على هاتفك، افتح الإعدادات وانقر على شعار حساب Apple ID الخاص بك. ثم انتقل إلى قسم Find My وأدخل قسم Find My iPhone. في هذه الصفحة، سترى خيارات وشروحات سنشرح كل منها.


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone

بادئ ذي بدء، إذا تم إيقاف تشغيل خيار Find My iPhone، فمن خلال تشغيله، يمكنك تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم الخاص بك واستخدام ميزاته في أي وقت من خلال موقع الويب الذي خصصته Apple للعثور على iPhone وتتبعه. في الجزء السفلي من هذا القسم، يمكنك رؤية الخيارات التالية:


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone

  • العثور على شبكتي: من خلال تمكين هذا الخيار، سيكون هاتفك قابلاً للتتبع عند إيقاف تشغيله أو حتى استعادته إلى إعدادات المصنع؛ ولكن سيكون التتبع ممكنًا إذا تم تشغيل هذا الخيار على الهواتف والأجهزة المتوافقة مع شبكة Find My من Apple. يوصى بتمكين هذا الخيار؛ لأنه بالإضافة إلى جعل جهازك قابلاً للتحديد للتتبع في حالة إيقاف التشغيل، فإنه يساعد أيضًا في العثور على أجهزة أخرى في حالة إيقاف التشغيل. سيؤدي ذلك إلى تحويل هاتفك أو الأشخاص الآخرين من حولك إلى جهاز لاكتشاف موجات Bluetooth منخفضة الطاقة (BLE)، وأخيرًا، سيرسل الجهاز قيد التشغيل معلومات موقع الموجات المستلمة إلى Apple ويحدد موقع الأجهزة الأخرى التي خارج على الخريطة. لاحظ أن هذه الميزة تتطلب تنشيط المصادقة المكونة من خطوتين. يمكن أن تحتوي هذه الأجهزة حتى على ملحقات مثل AirTag أو غيرهاهناك أدوات أخرى متوافقة مسجلة في معرف Apple الخاص بك، وبالتالي تزداد إمكانية تتبع iPhone عند إيقاف تشغيله. بشكل افتراضي، يتم تشفير هذه الاتصالات اللاسلكية من طرف إلى طرف بواسطة Apple بحيث لا يمكن قراءة معلوماتها بواسطة أجهزة كشف متنوعة وغير معروفة.
  • إرسال آخر موقع: يرسل هذا الخيار آخر موقع لهاتفك إلى خوادم Apple قبل إيقاف تشغيل الهاتف وبمجرد وصول البطارية إلى حالة حرجة. يتيح لك ذلك معرفة مكان آخر موقع لهاتفك إذا تم إيقاف تشغيل الهاتف وانفصال الشبكة. ستتوفر بيانات الموقع لمدة تصل إلى 24 ساعة.

في الخطوة التالية، يجب تمكين خدمات الموقع على جهازك، لذا افتح الإعدادات إلى قسم الخصوصية ثم خدمات الموقع. إذا لم يتم تمكين خيار خدمات الموقع، فقم بتمكينه.


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone


بعد ذلك، يجب عليك التأكد من الإبلاغ عن موقع جهازك بأكبر قدر ممكن من الدقة، لأنه في أجهزة iPhone، من أجل تدابير الأمان والخصوصية، حتى تقوم بتنشيط الموقع الدقيق  في حالة التطبيقات والخدمات، يكون الموقع تقريبًا داخل سيتم عرض نصف قطر أكبر.


للقيام بذلك، افتح أولاً تطبيق خرائط Apple. في الرسالة المنبثقة التي يتم عرضها لك، اضبط خيار الدقة في الجزء العلوي من الخريطة على تشغيل واضغط على السماح أثناء استخدام التطبيق من الخيارات أدناه.


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone



ولكن إذا لم يتم عرض هذه الرسائل لك، فانتقل إلى إعدادات الخصوصية> قسم خدمات الموقع وابحث عن تطبيق الخرائط من بين التطبيقات التي لديها إذن للوصول إلى معلومات موقعك. اضغط عليها ومن الشاشة التالية، حدد أولاً الخيار أثناء استخدام التطبيق ثم قم بتنشيط الموقع الدقيق .


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone

ارجع إلى الصفحة السابقة وأدخل العنصر الأخير، خدمات النظام، في هذا القسم، تأكد من تشغيل خيار Find My iPhone.

كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone

تتبع الايفون عن طريق icloud او icloud find my iphone


بعد تنشيط وتكوين Find my iPhone، يمكنك العثور على موقع جهازك على الخريطة من خلال موقع iCloud على الويب. بالإضافة إلى ذلك، ستتمتع بإمكانية الوصول إلى الميزات للحفاظ على أمان بياناتك، أو مساعدة الأشخاص في التعرف عليها عند فقدها أو سرقتها. بعد دخول هذا الموقع، أدخل عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصين بـ Apple ID وفقًا للصورة وانقر على زر الفلاش.


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone



إذا قمت بتمكين المصادقة المكونة من خطوتين في حسابك، فسيُطلب منك رمز التحقق في هذه المرحلة. في هذه الحالة، سيتم إرسال إشعار تحذير بأن شخصًا ما يحاول تسجيل الدخول إلى الحساب إلى الجهاز المتصل بمعرف Apple الخاص بك.


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone

بعد رؤية هذا الإشعار على الهاتف، حدد خيار السماح وفي الصفحة التالية، أدخل رمز التحقق الظاهر على موقع iCloud الإلكتروني لإدخال حسابك.


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone

بمجرد تسجيل الدخول، ستظهر لك صفحة خرائط Apple تتصل بجميع الأجهزة المسجلة بمعرف Apple الخاص بك وتعرض موقعها على الخريطة. لتحديد هاتفك، انقر فوق جميع الأجهزة من أعلى الشاشة وحدد الجهاز المطلوب.


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone


بعد تحديد الجهاز، سيرسل الخادم طلبًا للاتصال به، إذا كان الجهاز متصلاً بالإنترنت، فسيتم عرض موقعه الحالي وآخر مرة تم فيها تحديث الموقع لك. لا يتم تحديث الموقع تلقائيًا، لذا يمكنك استخدام الزر "تحديث" بجوار موقع الجهاز لتحديث الموقع.


كيفية تتبع هواتف الايفون و تنشيط ميزة Find My iPhone


لكل جهاز من الأجهزة المحددة، تظهر قائمة على الجانب الأيسر من الشاشة توضح اسم الجهاز وحالة البطارية. توجد ثلاثة خيارات مهمة أسفل هذه النافذة:


 تشغيل الصوت

بتحديد هذا الخيار، سيرن هاتفك. لاحظ أنه سيتم تشغيل الصوت بعد مهلة قصيرة وسيزداد مستوى الصوت تدريجيًا حتى يستمر تشغيل الصوت لمدة دقيقتين. يمكن لخيار Play Sound تنبيه الأشخاص والعثور على الهاتف عند تركه في مكان معين. إنه مفيد أيضًا عندما لا تعرف مكان وضع هاتفك وقد لا تتمكن من معرفة موقع الهاتف من صوت مكالمة هاتفية.


لإيقاف تشغيل الصوت، ما عليك سوى الضغط على أحد أزرار الطاقة أو مستوى الصوت أو الصامت في الهاتف أو انقر فوق "موافق" في الرسالة التي تظهر على الشاشة.


 الوضع المفقود

مع تمكين الوضع المفقود، إذا لم يكن الهاتف يحتوي على شاشة قفل، فسيُطلب منك أولاً إدخال رقم تعريف شخصي مكون من ستة أرقام لتنشيط شاشة القفل، ثم سيُطلب منك تقديم أي معلومات يمكن أن تساعد الآخرين في العثور عليها الهاتف العرض على شاشة الهاتف.


في الخطوة الأولى، يجب عليك تقديم أكبر عدد متاح لك أو لأقاربك، ثم اكتب النص المطلوب لإيصال رسالتك لمن حولك، والذي سيوضح كيفية الاتصال بك. بهذه الطريقة، إذا وجد شخص ما جهاز iPhone، فهو يعرف كيفية إخطارك. يعد توفير المعلومات الإضافية أمرًا اختياريًا تمامًا ويمكنك النقر فوق التالي في هذين القسمين دون إدخال أي معلومات محددة لقفل الهاتف أو تغيير المعلومات المقدمة لاحقًا عن طريق النقر فوق نفس الخيار.


بالإضافة إلى ضبط قفل الجهاز، يتم تطبيق هذه التغييرات على الجهاز:

  • إذا كنت قد قمت بالفعل بضبط شاشة القفل على هاتفك، فسيؤدي تنشيط هذا الوضع إلى قفل الهاتف فورًا إذا كان غير مقفل.
  • في حالة إيقاف تشغيل الجهاز أو عدم اتصاله بالإنترنت، بمجرد اتصال الجهاز بالإنترنت واكتشاف الجهاز أو تغيير موقعه، سيتم إعلامه في شكل بريد إلكتروني وسيتم إرسال إشعار إلى الأجهزة الأخرى المتصلة إلى معرف Apple.
  • لن تكون بطاقات الائتمان وخدمات الدفع متاحة.
  • لن يُظهر الهاتف أي إشارات صوتية أو مرئية عند تلقي أي رسالة أو إشعار أو تنبيه على مدار الساعة والتقويم، باستثناء المكالمات الهاتفية و FaceTime.
  • من خلال استعادته أو إعادة تعيينه إلى إعدادات المصنع، يدخل الجهاز في وضع قفل التنشيط ولا يمكن استخدامه حتى يتم إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور القديمين لمعرف Apple.

ستعود جميع التغييرات المذكورة إلى الحالة السابقة بعد الخروج من وضع الفقد أو إلغاء قفل الهاتف مرة واحدة وإعادة إدخال كلمة مرور معرف Apple. للخروج من Lost Mode من خلال الموقع، انقر فوق هذا الخيار مرة واحدة وحدد Stop Lost Mode.


إعادة ضبط الجهاز  و حذف جميع بياناته 

مع تنشيط كلمة المرور ووضع الفقدان Lost Mode، لا داعي للقلق بشأن وصول أشخاص مجهولين إلى بياناتك، ولكن إذا كنت تعتقد أنك لن تجد هاتفك المفقود أبدًا، فيمكنك حذف جميع بياناته واستعادة إعدادات المصنع من خلال تحديد هذا الخيار. إعادة تعيين إذا قمت بذلك، نظرًا لأن معرف Apple الخاص بك مسجل على الجهاز، فسوف ينتقل إلى وضع قفل التنشيط بعد إعادة ضبط الجهاز، وفي هذه الحالة لن يتمكن أحد من استخدامه.


بالإضافة إلى ذلك، إذا كان جهازك مزودًا بنظام iOS 15 وما فوق، فستظل قادرًا على تتبع جهازك بعد إعادة ضبط المصنع واستخدام خيار Play Sound لتشغيل الصوت. إذا كان الجهاز غير متصل بالإنترنت أو تم إيقاف تشغيله، فلن تعمل هذه الخيارات الثلاثة إلا إذا كان الهاتف متصلاً بالإنترنت مرة أخرى وتم اكتشافه في شبكة الاكتشاف، وإلا فسيتم تعليق طلباتك حتى تعود للاتصال بالإنترنت.


في وضع غير متصل بالشبكة، يعرض آخر مرة وموقع تم فيه تعقب هاتفك على الشبكة. في هذه الحالة، نظرًا لأن الهاتف قد لا يكون في الموقع الذي تم الإبلاغ عنه مسبقًا، ستظهر كلمة الموقع القديم باللون الأحمر أعلى النافذة. إذا لم يتم تحديث الموقع لمدة خمس دقائق أو أكثر، فسيظهر خيار إعلامي عند العثور عليه، ومن خلال تحديده، سيتم إخطارك بالموقع الجديد عبر البريد الإلكتروني أو الإشعار على الأجهزة الأخرى المتصلة بـ Apple ID، دون الحاجة إلى تفعيل الوضع المفقود.


تحديد موقع هاتف ايفون في وضع عدم الاتصال


لسوء الحظ، لا يمكن تتبع iPhone والأجهزة المعطلة الأخرى من خلال إصدار الويب من iCloud، ولهذا تحتاج إلى جهاز Apple آخر. يرجع هذا المطلب إلى إمكانية التتبع في وضع عدم الاتصال عن طريق إرسال إشارات Bluetooth منخفضة الطاقة بحيث يمكن للجهاز إرسالها حتى عند إيقاف تشغيله. يتم تشفير هذه الإشارات من طرف إلى طرف، مما يعني أن لديها مفتاح فك تشفير فريدًا لا يمكن فتحه إلا لجهاز Apple آخر.


كيفية العثور على الايفون المسروق وهو مغلق


بمعنى آخر، عند تشغيل ميزة البحث عن شبكتي، يرسل الهاتف المغلق موقعه إلى الأجهزة القريبة من خلال موجات البلوتوث، ولكن لا يمكن استقبال هذه الموجات بواسطة أجهزة أخرى بخلاف أجهزة Apple بسبب التشفير. من ناحية أخرى، يتضمن هذا التشفير خطوتين؛ أولاً، يقوم الهاتف بتشفير بيانات الموقع بمفتاح خاص لا يمكن فك تشفيره إلا عن طريق جهاز ثانوي متصل بمعرف Apple الخاص بك، ثم يتم إعادة بث هذه البيانات المشفرة بمفتاح عام متغير يمكن التعرف عليه بواسطة أجهزة Apple الأخرى.، فإن تلقي هذه البيانات عن طريق الأجهزة المجاورة سيرسلها فقط إلى خوادم Apple ولن يتم استخدامها لأي شيء آخر.


إذا قمت بإرسال طلب لتتبع جهاز iPhone الخاص بك أو الجهاز المفقود من جهازك الثانوي، فسيتم إرسال نفس المفتاح العام إلى خوادم Apple، وإذا تم العثور على المفتاح العام الخاص بأجهزتك، فسيتم استلام بياناته المشفرة بواسطة الجهاز الثانوي، يتم فك تشفيره وسيتم الكشف عن موقعه لك. 


لهذا السبب، يوجد تطبيق لهذا الغرض على الأجهزة المزودة بأنظمة تشغيل iOS، و iPad OS، و watchOS  يسمى Find My. بتثبيته، ستتمكن من تتبع هاتف مغلق أو غير متصل بالإنترنت. لا تنس أن وضع العثور على شبكتي يجب أن يكون نشطًا على كل من الجهاز المفقود والجهاز الذي تريد تتبعه، ويجب تمكين المصادقة المكونة من خطوتين على معرف Apple.


بعد تثبيت هذا التطبيق، انقر فوق "الأجهزة" في الأسفل، وهنا، مثل إصدار الويب، سيتم وضع خريطة أمامك، توضح موقع جميع الأجهزة التي يمكن تتبعها. لتتبع جهاز معين أو التحكم فيه، يمكنك سحب علامة التبويب "الأجهزة" وتحديد الجهاز أو الهاتف المطلوب.


بمجرد التحديد، سيكون لديك حق الوصول إلى نفس الخيارات مثل إصدار الويب. يوجد عنصر إضافي واحد فقط يسمى الاتجاهات، والذي ينتقل إلى موقع الجهاز على الخريطة. تعمل الخيارات الأخرى المتاحة مثل Play Sound و Mark as lost و Erase Device كإصدار ويب، فقط كما ذكرنا ستتمكن أيضًا من تتبع الأجهزة غير المتصلة بالإنترنت المتوافقة مع Find my network.


نصائح وتوصيات مهمة بخصوص تتبع الايفون


  1. يوصى بتشغيل الموقع والإنترنت المحمول الخاص بهاتفك وضبط مستوى صوت نغمة الرنين واهتزاز الهاتف إلى الحد الأقصى عند مغادرة المنزل وخاصة عند السفر في الأماكن المزدحمة.
  2. تأكد من تعطيل الوصول إلى مركز التحكم من شاشة القفل من إعدادات Touch ID / Face ID ورمز المرور وقم بإيقاف تشغيل خيار مركز التحكم بحيث لا يمكن إيقاف تشغيل الاتصالات اللاسلكية عند قفل الهاتف.
  3. من الأفضل تشغيل ميزة مشاركة الموقع في إعدادات معرف Apple> العثور على> مشاركة موقعي بحيث عند فقد الهاتف وإذا لم يكن لديك جهاز آخر، فإن جمهورك أو أصدقائك أو أفراد في ملف تعريف العائلة يمكن تتبع هاتفك.

ملاحظة مهمة: لمنع قفل الجهاز (قفل التنشيط) عند تسليم الجهاز أو بيعه لشخص آخر، تأكد من إيقاف تشغيل خيار Find my iPhone من الإعدادات أو تسجيل الخروج من حساب iCloud الخاص بك قبل إعادة التعيين.



mounir tech
بواسطة : mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-