هل يحتاج الأيفون إلى مضاد فيروسات؟

هل يحتاج الأيفون إلى مضاد فيروسات؟

هل يحتاج الأيفون إلى مضاد فيروسات؟


يعتقد الكثير منا أنه من الضروري شراء برنامج مكافحة فيروسات بعد شراء جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف محمول جديد. ومع ذلك، فإن معظم برامج مكافحة الفيروسات ليست برامج مكافحة فيروسات حقيقية، ولكنها برامج أمان توفر حماية محدودة من البرامج الضارة. لذلك، من المهم عدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة.

أما بالنسبة لأجهزة iPhone، فلا يوجد برنامج مضاد فيروسات ضروري. تعمل أجهزة iPhone بنظام iOS، وهو نظام تشغيل آمن للغاية. لذلك، من الأفضل عدم شراء أو تنزيل أي برامج مكافحة فيروسات لهواتف iPhone.


ما هو برنامج مكافحة الفيروسات الأفضل لجهاز iPhone الخاص بي؟

يتمتع برنامج مكافحة الفيروسات التقليدي لنظام التشغيل Windows أو حتى macOS بإمكانية الوصول الكامل إلى نظام تشغيل جهازك لاستخدام هذا الوصول لفحص البرامج وملفات النظام للتأكد من عدم تشغيل أي برامج ضارة على الجهاز. وفي الوقت نفسه، فإن أي تطبيق تقوم بتثبيته على جهاز iPhone الخاص بك سيكون له عدد من القيود. ونتيجة لذلك، فإن كل تطبيق لديه حق الوصول فقط إلى البيانات التي منحتها الإذن مسبقًا للوصول إليها.

بمعنى آخر، لا يمكن لأي تطبيق على جهاز iPhone الخاص بك التجسس على ما تفعله في تطبيق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. على سبيل المثال، يمكنهم الوصول إلى صورك، ولكن فقط إذا منحت التطبيق الإذن للوصول إلى الصور مسبقًا. لهذا السبب، في نظام التشغيل iOS، سيكون لأي برنامج أمان تقوم بتثبيته العديد من القيود أيضًا.

في الواقع، لا تستطيع هذه التطبيقات حتى رؤية قائمة البرامج التي قمت بتثبيتها من متجر التطبيقات؛ ولذلك، لن يكون لديهم القدرة على فحص الجهاز للتعرف على البرامج الضارة. حتى لو قمت بتثبيت برنامج يسمى "الفيروس الخطير" على جهاز iPhone الخاص بك، فإن برامج الأمان الموجودة على iPhone ما زالت غير قادرة على رؤيته. ولهذا السبب لم يتمكن أي برنامج أمان من منع إصابة iPhone بالبرامج الضارة.

وفي الوقت نفسه، نعلم أنه إذا كانت هناك مثل هذه الحالة، فمن المؤكد أن منشئي هذا التطبيق سيستخدمون هذه الحالة للترويج لبرنامجهم. وفي هذا الصدد، تحاول Apple أيضًا إزالة مشكلة أمنية في أجهزتها في أسرع وقت ممكن من خلال توفير التحديث. لذلك يمكننا بالتأكيد أن نقول أنه لا يوجد أفضل مضاد فيروسات لجهاز iPhone ومن الأفضل ألا تبحث عنه أيضًا.

هل يستطيع iPhone حماية نفسه من الفيروسات والهجمات الأمنية؟


يحتوي جهاز iPhone الخاص بك بالفعل على مجموعة من ميزات الأمان. وفي الوقت نفسه، لا يتعين على الأشخاص سوى استخدام متجر التطبيقات لتثبيت التطبيقات، وتقوم Apple بفحص هذه التطبيقات بكل الطرق قبل إضافتها إلى متجر التطبيقات. وأيضًا، إذا تم اكتشاف برنامج ضار في التطبيق المطلوب في المستقبل، فيمكن لشركة Apple إزالته من متجرها وتعطيل أو حذف التطبيق على جهاز iPhone الخاص بك لمزيد من الأمان!

ربما تعلم أن أجهزة iPhone تحتوي على ميزة تسمى Find My iPhone والتي تعمل من خلال iCloud وتسمح لك بتحديد موقع iPhone المفقود أو المسروق عن بُعد. لهذا السبب، لا تحتاج إلى تطبيقات التتبع ومكافحة السرقة. الآن، إذا كنت تريد التحقق مما إذا كانت ميزة Find My iPhone نشطة، فما عليك سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  • الخطوة 1: أولاً، قم بالدخول إلى قسم الإعدادات بجهاز iPhone الخاص بك.
  • الخطوة 2: اضغط على اسمك (قسم معرف Apple) في الجزء العلوي من الشاشة.
  • الخطوة 3:  انتقل الآن إلى خيار Find My.
هل يحتاج الأيفون إلى مضاد فيروسات؟

  • الخطوة 4: تأكد من تشغيل الخيار الأول كما هو موضح في الصورة أعلاه.
يمكن ذكر تحذير موقع الويب الاحتيالي من بين الميزات الجذابة الأخرى لجهاز iPhone من أجل توفير المزيد من الأمان لمستخدميه. ترتبط هذه الميزة بـ Safari والغرض منها هو حماية جهازك من المواقع الخطيرة والبرامج الضارة. ولهذا السبب من الأفضل تمكين هذه الميزة دائمًا على جهازك. للتحقق من تمكين أو تعطيل تحذير موقع الويب الاحتيالي في Safari، اتبع الخطوات التالية:

  • الخطوة 1: أولاً، قم بالدخول إلى قسم الإعدادات بجهاز iPhone الخاص بك.
  • الخطوة 2: الآن اضغط على قسم Safari.
هل يحتاج الأيفون إلى مضاد فيروسات؟

  • الخطوة 3: انتقل إلى الخصوصية والأمان وقم بتشغيل تحذير موقع الويب الاحتيالي.

ما هي استخدامات برامج مكافحة الفيروسات على آيفون؟


بداية، من الأفضل أن تعلم أن شركة آبل لا تسمح بنشر التطبيقات في متجر التطبيقات تحت اسم " مضاد الفيروسات" . لهذا السبب، تحاول التطبيقات استخدام كلمة "الأمان" لتظهر لك أنها ستقوم بحماية جهازك بشكل جيد. بعض هذه التطبيقات هي:

  • Lookout Mobile Security
  • McAfee Mobile Security
  • Avira Mobile Security
  • Norton Mobile Security
في الأساس، لا تساعدك هذه التطبيقات في التعرف على البرامج الضارة، وفي النهاية تساعدك في العثور على هاتفك المحمول عن بُعد، ووفقًا لميزة Find My iPhone، فلن تحتاج بعد الآن إلى مثل هذه التطبيقات. تساعدك بعض هذه التطبيقات الأخرى على حفظ صورك فيها ووضع كلمة مرور على الصور، والتي يمكنك أيضًا الانتقال إلى القسم المخفي في تطبيق الصور الخاص بجهاز iPhone الخاص بك للقيام بذلك.

أخيرًا، يقدم البعض منهم أنفسهم كمتصفح آمن، وفي مثل هذه الحالة، ننصحك باستخدام iPhone Safari. ولهذا السبب، في الواقع، فإن استخدام برامج الأمان أو مضادات الفيروسات لجهاز iPhone لن يكون عمليًا ومنطقيًا على الإطلاق، ومن الأفضل عدم قضاء وقتك في تنزيل مثل هذه التطبيقات أو استخدامها.

لا تقم بكسر حماية جهاز iPhone الخاص بك


بكلمات بسيطة، فإن كسر الحماية هو القيام بشيء ما حتى لا تفرض شركة Apple المزيد من القيود على هاتفك المحمول ويمكنك القيام بكل ما تريد باستخدام جهاز iPhone الخاص بك. أحد القيود الرئيسية لمستخدمي iPhone هو الاستخدام الإلزامي لمتجر التطبيقات، والذي يمكن تجاوزه بسهولة عن طريق كسر حماية iPhone، وبعد ذلك ما عليك سوى الدخول إلى Google وتنزيل ملف التطبيق المطلوب بسهولة ثم تثبيته.

ومع ذلك، فإن القصة ليست أن أجهزة iPhone البسيطة وكسر الحماية لن تفيد المستخدمين في النهاية. لأن كسر الحماية يتيح لتطبيقات iPhone الخاصة بك أن تفعل ما تريد، وهذا يعني أنك لن تتمتع بالخصوصية بعد الآن وزادت احتمالية سرقة بيانات هاتفك المحمول. في هذا الصدد، تحارب شركة Apple دائمًا كسر حماية أجهزة iPhone وتحاول كل يوم جعل الأمر أكثر صعوبة أو حتى مستحيلًا. نقترح عليك أيضًا عدم التفكير في هذا الخيار بأي حال من الأحوال وعدم التوجه نحو القيام بهذا العمل على الإطلاق.

 لا يوجد أفضل مضاد فيروسات للآيفون


هدفنا في هذه المقالة هو مراجعة برامج مكافحة الفيروسات لأجهزة iPhone من جميع النواحي. في النهاية، توصلنا إلى استنتاج مفاده أنه لا يوجد مضاد فيروسات جيد لجهاز iPhone، ومن الأفضل عدم تنزيل هذه التطبيقات.

تحاول Apple أيضًا تحسين أمان أجهزتها باستمرار، بما في ذلك أجهزة iPhone. أخيرًا، تعلمنا ما هي عملية كسر الحماية لجهاز iPhone ولماذا لا ينبغي القيام بها.

هل سبق لك استخدام برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز iPhone الخاص بك؟ يمكنك أيضًا مشاركة تعليقاتك واقتراحاتك معنا.


mounir tech
mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد تطبيقات الايفون ios apps - تطبيقات - تحميل جميع التطبيقات
تعليقات