أفضل برنامج مراقبة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت

أفضل برنامج مراقبة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت

أفضل برنامج مراقبة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت


 مع تزايد استخدام الأطفال للإنترنت في العصر الحديث، أصبحت الحاجة إلى وسيلة لمراقبة نشاطهم على الإنترنت أمرًا ضروريًا للآباء والأمهات. يعد برنامج مراقبة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت من الأدوات الحيوية التي تساعد الوالدين في الحفاظ على سلامة أطفالهم أثناء تصفحهم للشبكة العنكبوتية. يهدف هذا المقال إلى استعراض أفضل برامج مراقبة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت المتاحة في السوق، مع التركيز على الميزات والفوائد التي تقدمها هذه الأدوات للوالدين.

من خلال دراسة تفصيلية للخيارات المتاحة، سنكشف عن كيفية اختيار البرنامج المناسب الذي يلبي احتياجات الأسرة ويوفر الحماية والراحة المطلوبة. سنتناول أيضًا أهمية اعتماد معايير السلامة والأمان الرقمي للأطفال في عصر الإنترنت وكيف يمكن لهذه البرامج أن تساعد في تحقيق ذلك بشكل فعال ومتوافق مع الحاجات الفردية لكل أسرة.


أهمية مراقبة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت:


يقع على عاتق الوالدين مسؤولية إدارة وصول أطفالهم إلى البرامج والمحتوى في الفضاء الإلكتروني. لحسن الحظ، تتوفر العديد من البرامج التي تسهل هذه المهمة. يقدم هذا النص مراجعة لأفضل برامج مراقبة الأطفال على الهاتف، مع التركيز على الخيارات المجانية والمدفوعة.

الإنترنت سلاح ذو حدين، يمكن استخدامه لإنقاذ حياة الناس أو لإيذاء النفس أو الآخرين.
من المهم مراقبة استخدام الأطفال للإنترنت في المراحل الأولية لحمايتهم من المحتوى غير المناسب.

مقارنة بين نظامي التشغيل Android و iOS: هل Android أم iOS أفضل للأطفال ؟

رداً على سؤال ما هو نظام التشغيل الذي يجب أن تختاره عند شراء هاتف لطفلك، سوف نصل إلى نظام التشغيل أندرويد من خلال إعطاء الأولوية لمسألة مدى التحكم والإتقان الذي لديك على هاتف طفلك. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا للتنوع الكبير في أسعار هواتف Android ، فإن معظم أفضل الهواتف الموجودة في السوق هي منتجات Android، وهذا يجعل المزيد من الخيارات متاحة للاختيار من بينها.

سبب اختيار هاتف Android مقارنة بنظام iOS للأطفال هو أنه يوفر المزيد من الخيارات لبرامج المراقبة والإدارة، ويمكن للوالدين الوصول إلى تقارير أكثر اكتمالا غير ممكنة في البيئة المغلقة لنظام iOS.



  • يُعد نظام Android أفضل للأطفال من حيث سهولة التحكم وإمكانيات المراقبة.
  • توفر تطبيقات Android تقارير أكثر اكتمالًا من تطبيقات iOS.

معايير اختيار أفضل برنامج مراقبة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت:

  • سهولة الاستخدام: يجب أن يكون البرنامج سهل الاستخدام والتثبيت على أجهزة الأطفال.
  • الميزات: يجب أن يوفر البرنامج مجموعة واسعة من الميزات، مثل تصفية المحتوى، وتحديد وقت الشاشة، ومراقبة النشاط، وتقارير مفصلة.
  • التوافق: يجب أن يكون البرنامج متوافقًا مع أنظمة التشغيل المختلفة، مثل Windows و Mac و iOS و Android.
  • السعر: يجب أن يكون سعر البرنامج مناسبًا لميزانية الوالدين.

أفضل تطبيقات مراقبة الأطفال المجانية:


Google Family Link:

يمكن استخدام هذا البرنامج لمراقبة وإدارة استخدام الطفل للهاتف. من خلال إعداد تطبيق Google Family Link على هاتفك وهاتف طفلك، يمكنك مراقبة أنشطته ومقدار الوقت الذي يقضيه في كل تطبيق وتعيين حدود لكل تطبيق.


يمكنك أيضًا حظر بعض البرامج والمحتوى المصنف حسب العمر على YouTube أو بعض مواقع الويب الأخرى بمساعدة برنامج Google Family Link مجانًا. بالإضافة إلى ذلك، لديك طبقة إضافية من الأمان لحماية البيانات الشخصية للطفل، ويمكنك التحقق من أذونات التنزيل والتثبيت على الهاتف المصدر دون الحاجة إلى الهاتف الوجهة.


تشمل الميزات الأخرى لبرنامج Google Family Link القدرة على تتبع الموقع الحالي للهاتف ووقت الاتصال بالإنترنت ونسبة بطارية الهاتف. بالإضافة إلى نظام Android، يمكن أيضًا تثبيت هذا البرنامج على iPhone.


  • يُستخدم لمراقبة وإدارة استخدام الطفل للهاتف.
  • تحديد حدود زمنية لكل تطبيق.
  • حظر المحتوى المصنف حسب العمر.
  • تتبع الموقع الحالي للهاتف.

Screen Time for iPhone:

يعتبر قسم وقت الشاشة في iPhone حلاً لإدارة وقت استخدام الهاتف الذكي . بمساعدة هذا البرنامج المدمج في إعدادات الآيفون، يمكنك تحديد وقت معين للاستخدام اليومي لكل برنامج بحيث بعد الوصول إلى هذا المبلغ، ستكون إمكانية استخدام البرنامج محدودة؛ وبطبيعة الحال، لا يزال من الممكن تمديد هذه المرة عن طريق إدخال كلمة المرور.

تحتوي وظيفة Screen Time على iPhone على قسم آخر يسمى Screen Time for Family لإدارة أجهزة iPhone وiPad الخاصة بالأطفال، الأمر الذي يتطلب إنشاء معرف Apple مناسب لفئتهم العمرية. ومع ذلك، نظرًا لحساسية Apple تجاه الخصوصية، فإن نفس الخيارات المتوفرة في Android غير متاحة للمسؤول للإدارة والمراقبة؛ ولكن إذا لم يكن خيار شراء هاتف أندرويد لطفلك متاحًا، فلا يزال بإمكانك الاعتماد عليه.

عندما تقوم بإعداد مدة استخدام الجهاز على هاتف iPhone الخاص بطفلك، فإنه يحتاج إلى موافقتك لتثبيت التطبيق. ومن الممكن أيضًا تتبع الموقع أو حتى مشاركة الموقع المتبادل. يعد تحديد حدود زمنية للبرامج أو تحديد وقت التوقف لإلغاء تنشيط العديد من البرامج في وقت معين وتحديد مدة استخدام كل برنامج من الميزات الأخرى في Apple Screen Time.

  • مدمج في إعدادات iPhone.
  • تحديد وقت معين للاستخدام اليومي لكل برنامج.
  • تتبع الموقع.
  • مشاركة الموقع المتبادل.

أفضل برامج المراقبة وإدارة الوصول للأطفال (مجانية ومدفوعة):

أفضل برنامج مراقبة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت


Bark:

Bark هو تطبيق على مستوى المراقبة يوفر تقارير كاملة عن جميع الأنشطة على الجهاز. وعلى الرغم من أنه يوفر أيضًا خيارات فيما يتعلق بالإدارة وإنشاء القيود؛ لكن تركيزها ينصب على إعداد التقرير. ويدعم هذا التطبيق أكثر من 30 برنامجًا للتواصل الاجتماعي، كما أنه يقوم بتسجيل اللمسات على الشاشة لرسم اسكتشات ورسومات في التقرير.

يستطيع برنامج بارك التحقق من الرسائل الخاصة المرسلة والمستقبلة في برامج مثل انستقرام، سناب شات، فيسبوك، تويتر، وتيك توك، وإذا كانت هناك حالات خطيرة وغير مناسبة سيتم عرضها للمسؤول؛ كما يمكن للبرنامج المذكور جمع التقارير من لقطات الشاشة ذات المحتوى غير المناسب والتي تتضمن حتى كلمات.

يمكن تثبيت برنامج مراقبة Bark على الأنظمة الأساسية Windows وMacOS وAndroid وiOS وChromebook. من الممكن استخدام البرنامج كفترة تجريبية مدتها 7 أيام، وبعد ذلك عليك شراء اشتراك شهري بقيمة 14 دولار للاستفادة من كافة الميزات. بالطبع، يمكن أن تختلف حصتها في متجر التطبيقات وفقًا لمنطقة معرف Apple .


  • يوفر تقارير كاملة عن جميع الأنشطة على الجهاز.
  • يدعم أكثر من 30 برنامجًا للتواصل الاجتماعي.
  • تسجيل اللمسات على الشاشة.
  • مراقبة الرسائل الخاصة.
  • اشتراك شهري بقيمة 14 دولار.

Boomerang:

برنامج مراقبة آخر يمكن إدراجه في هذه القائمة يسمى Boomerang، والذي يتمتع بميزة تنافسية معينة على العديد من البرامج الأخرى. بالإضافة إلى إمكانيات تحديد وقت استخدام كل تطبيق ومشاركة الموقع وحظر الوصول إلى المحتوى المصنف حسب الفئة العمرية، يوفر هذا التطبيق إمكانية حظر الوصول إلى الوضع الآمن في هواتف سامسونج .

يقوم برنامج المراقبة Boomerang على هاتف سامسونج بإنشاء طبقة أمان خاصة بمساعدة ميزة Samsung Knox بحيث لا يمكن الدخول إلى الوضع الآمن للهاتف دون موافقة المسؤول. بالإضافة إلى ذلك، على عكس برنامج Bark الذي يوفر ملخص الرسائل للمشرف، يوفر برنامج Boomerang الوصول الكامل إلى جميع الرسائل النصية، وحتى في حالة استلام رسالة من رقم جديد، سيتم إرسال إشعار إلى المشرف.

تم تطوير تطبيق Boomerang ليتم تثبيته على نظامي Android وiPhone، كما أن اشتراكه أرخص بكثير من Bark.


  • حظر الوصول إلى الوضع الآمن في هواتف سامسونج.
  • الوصول الكامل إلى جميع الرسائل النصية.
  • اشتراك أرخص من Bark.

Qustodio:

يُعرف Qustodio بأنه أحد أفضل البرامج لمراقبة وتقييد وصول الأطفال إلى أجهزة الكمبيوتر والإنترنت، والذي يقدم خطة مجانية. تتضمن ميزات الخطة المجانية لبرنامج المراقبة هذا التصفية ووقت الشاشة والحد الزمني للبرامج وإعداد التقارير. بالطبع، تسمح الخطة المجانية بمراقبة جهاز واحد فقط، ولا يمكنك التحكم في أجهزة متعددة في نفس الوقت باستخدام حساب واحد.

تتضمن القدرة على حظر المحتوى المتنوع في برنامج Qustodio أكثر من 25 فئة محتوى لا يمكن حتى لأقوى أداة تغيير IP وVPN تجاوزها.

يتيح تطبيق Qustodio أيضًا للآباء التحكم في مشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube وتحديد مقدار الوقت الذي يقضيه أطفالهم على وسائل التواصل الاجتماعي. من الممكن حاليًا استخدام Qustodio على أنظمة التشغيل Windows وMac وAndroid وiOS وKindle وNook.


  • خطة مجانية مع إمكانيات المراقبة والحد الأساسية لجهاز واحد.
  • مرشح موقع الويب مع أكثر من 25 فئة مختلفة.
  • مراقبة مشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube.
  • تحديد مقدار الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي.

يُعد استخدام برنامج مراقبة الأطفال طريقة فعالة لحماية أطفالك من مخاطر الإنترنت. فمع وجود العديد من البرامج الممتازة المتاحة، يمكن للآباء العثور على البرنامج الذي يلبي احتياجاتهم وميزانيتهم.

تشتمل برامج المراقبة والتحكم في استخدام الأطفال للإنترنت والهاتف على المزيد من العناصر، بما في ذلك KeyLoggers، والتي تسمح بمراقبة كاملة لأنشطة مستخدمي النظام. أيضًا، لإدارة الوصول إلى مواقع الويب، يمكنك الحصول على مساعدة DNS للأطفال. هناك طريقة أخرى شائعة للتحكم في عمليات البحث على الإنترنت وهي استخدام ميزة البحث الآمن من Google على منصات مختلفة.

Norton Family Premier:


يُعد Norton Family Premier برنامجًا رائعًا آخر لمراقبة الأطفال. فهو يوفر ميزات مشابهة لـ Qustodio، بالإضافة إلى ميزات إضافية، مثل حماية VPN وتقارير حول الصحة العقلية للطفل.


البرنامج الميزات التوافق السعر
Qustodio تصفية المحتوى، تحديد وقت الشاشة، مراقبة النشاط، تقارير مفصلة، VPN Windows, Mac, iOS, Android مجاني (محدود) / مدفوع (من 5.83 دولار شهريًا)
Norton Family Premier تصفية المحتوى، تحديد وقت الشاشة، مراقبة النشاط، تقارير مفصلة، حماية VPN، تقارير الصحة العقلية Windows, Mac, iOS, Android مدفوع (من 49.99 دولار سنويًا)
Bark مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، تنبيهات في حالة المحتوى غير المناسب iOS, Android مدفوع (من 9.99 دولار شهريًا)
Boomerang حظر الوصول إلى الوضع الآمن في هواتف سامسونج، الوصول الكامل إلى جميع الرسائل النصية Android مدفوع (من 2.99 دولار شهريًا)

الأسئلة الشائعة حول برنامج مراقبة الأطفال أثناء استخدام الإنترنت :


هل مراقبة أطفالي على الإنترنت أمر قانوني؟

نعم، مراقبة أطفالك على الإنترنت أمر قانوني في معظم البلدان.

ما هي أفضل طريقة للتحدث مع أطفالي حول مراقبة الإنترنت؟

من المهم أن تكون صريحًا مع أطفالك حول مراقبة الإنترنت. اشرح لهم أنك تراقبهم لحمايتهم من المخاطر.

كيف يمكنني التأكد من أن أطفالي لا يتحايلون على برنامج المراقبة؟

لا توجد طريقة مضمونة لمنع الأطفال من التحايل على برامج المراقبة. ومع ذلك، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل فرص ذلك، مثل استخدام كلمة مرور قوية وتغييرها بشكل دوري.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-