أفضل 7 ميزات جديدة ios 18 features في آيفون

أفضل 7 ميزات جديدة في آيفون iOS 18


 في كل عام، تطلق شركة أبل تحديثًا جديدًا لنظام تشغيل آيفون، ومع إطلاق iOS 18، قدمت أبل مجموعة من الميزات المثيرة التي تجعل تجربة استخدام الآيفون أكثر كفاءة وإبداعًا. يعد iOS 18 بتقديم تحسينات تكنولوجية تجعل جهاز الآيفون الخاص بك أكثر ذكاءً وأمانًا، مما يعزز الأداء اليومي ويقدم للمستخدمين أدوات جديدة ومفيدة.

في هذا المقال، سنستعرض أفضل 7 ميزات جديدة في آيفون iOS 18 التي تجعل هذا التحديث واحدًا من أهم التحديثات التي أطلقتها أبل حتى الآن. من التحسينات الأمنية إلى الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، سنلقي نظرة شاملة على ما يجعل iOS 18 تحديثًا يستحق التجربة. تابع القراءة لاكتشاف كل ما هو جديد ومثير في هذا الإصدار المتميز.

أفضل 7 ميزات جديدة في آيفون iOS 18: رحلة نحو التخصيص والذكاء الاصطناعي والخصوصية

كشفت شركة أبل النقاب عن أحدث إصدار من نظام التشغيل الخاص بأجهزتها الذكية، iOS 18، وذلك خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024. حظي هذا الإصدار بترقب كبير من قبل مستخدمي آيفون حول العالم، حيث وعد بتقديم العديد من الميزات الجديدة التي تُعزّز تجربة المستخدم وتُتيح المزيد من التحكم والتخصيص. في هذا المقال، سنغوص في رحلة لاكتشاف أفضل 7 ميزات جديدة في iOS 18، ونشرح وظائفها وفوائدها بشكل تفصيلي.


 شاشة رئيسية قابلة للتخصيص بشكلٍ أكبر:


لطالما سعى مستخدمو آيفون إلى مزيد من التحكم في تخصيص شاشة هواتفهم، وقد استجابت أبل لهذه الرغبة بشكل كبير في iOS 18. حيث أصبح بإمكان المستخدمين الآن:

  • وضع أيقونات التطبيقات والأدوات في أي مكان على الشاشة الرئيسية: وداعًا للتصميم الشبكي التقليدي! يُتيح لك iOS 18 حرية مطلقة في ترتيب التطبيقات والأدوات حسب رغبتك، سواءً بشكل أفقي أو عمودي أو حتى توزيعها بشكل عشوائي.
  • ضبط لون وظل أيقونة التطبيق: لم تعد أيقونات التطبيقات محصورة بألوانها الأصلية. مع iOS 18، يمكنك تخصيص لون وظل أيقونة التطبيق ليتناسب مع مظهر خلفيتك أو ذوقك الشخصي.
  • اختيار حجمين مختلفين للأيقونات: هل تفضل أيقونات كبيرة لسهولة الوصول إليها أو أيقونات صغيرة لعرض المزيد من التطبيقات على الشاشة؟ يُتيح لك iOS 18 اختيار حجمين مختلفين للأيقونات لتناسب احتياجاتك.
  • تغيير مظهر أيقونات التطبيقات إلى داكن تلقائيًا مع تمكين الوضع الداكن: عشاق الوضع الداكن، ابتهجوا! سيتحول لون أيقونات التطبيقات تلقائيًا إلى داكن عند تمكين الوضع الداكن على هاتفك، مما يُضفي مظهرًا أكثر أناقة وتوفيرًا للطاقة.

ميزات قفل التطبيقات والخصوصية:


منح iOS 18 مستخدمي آيفون مزيدًا من التحكم في خصوصيتهم من خلال ميزات قفل التطبيقات الجديدة:

  • قفل أي تطبيق على iPhone باستخدام كلمة مرور أو Face ID أو Touch ID: هل تخشى من وصول الآخرين إلى بعض التطبيقات على هاتفك؟ مع iOS 18، يمكنك قفل أي تطبيق تريده باستخدام كلمة مرور أو Face ID أو Touch ID، مما يضمن حماية بياناتك الشخصية.
  • إخفاء التطبيقات في مجلد مخفي داخل مكتبة التطبيقات: هل تودّ إخفاء بعض التطبيقات عن الأنظار؟ يُتيح لك iOS 18 إنشاء مجلد مخفي داخل مكتبة التطبيقات، حيث يمكنك وضع التطبيقات التي لا تريد عرضها على الشاشة الرئيسية. يتطلب الوصول إلى هذا المجلد رمز المرور أو Face ID أو Touch ID الخاص بجهازك.

تطبيق كلمات المرور الجديد: 

وداعًا لتطبيقات إدارة كلمات المرور الخارجية! يُقدم iOS 18 تطبيقًا جديدًا باسم "كلمات المرور" لحفظ جميع كلمات مرور حساباتك، ومفاتيح Wi-Fi، ورموز المصادقة الثنائية، بشكل آمن ومُشفّر. كما يُتيح لك التطبيق مزامنة كلمات المرور الخاصة بك عبر جميع أجهزة Apple، بما في ذلك iPad وMac وVision Pro وحتى جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows.

ذكاء اصطناعي مُحسّن من Apple و Siri:

يُقدم iOS 18 قفزة نوعية في قدرات الذكاء الاصطناعي على أجهزة آيفون، وذلك من خلال:
  1. Genmoji: وداعًا للانتظار طويلًا لتوفير الرموز التعبيرية التي تُناسب مشاعرك! مع Genmoji، يمكنك إنشاء رموز تعبيرية مخصصة باستخدام أوامر نصية بسيطة.
  2. أدوات كتابة ذكية: هل تعاني من صعوبة في كتابة النصوص؟ تُقدم لك أدوات الكتابة الذكية في iOS 18 مساعدة قيّمة من خلال إعادة صياغة النصوص، وتحريرها، وتلخيصها بشكل احترافي.
  3. Image Playground: وداعًا للصور المملة! مع Image Playground، يمكنك إنشاء صور إبداعية وفريدة من نوعها باستخدام أوامر نصية بسيطة.
  4. Siri مُعاد تصميمه: حظيت Siri بتصميم جديد يجعلها أكثر سهولة في الاستخدام والتفاعل. كما تمّ تحسين سياق المحادثة وفهم Siri لطلباتك بشكلٍ كبير، مما يجعلها أكثر ذكاءً ودقة في الاستجابة.
  5. الكتابة إلى Siri: هل تفضل التفاعل مع Siri دون إصدار صوت؟ مع ميزة "الكتابة إلى Siri"، يمكنك إرسال الطلبات النصية إلى Siri في بيئة هادئة دون الحاجة إلى التحدث.
  6. دمج ChatGPT مع Siri: يُقدم دمج ChatGPT مع Siri إمكانيات مُذهلة، حيث يُمكنك الآن توجيه الطلبات إلى ChatGPT مباشرةً من خلال Siri، وذلك بإذنك.
  7. إمكانية تحديد أولويات الإشعارات بواسطة Siri: وداعًا للإشعارات المُزعجة! تُساعدك Siri على تحديد أولويات الإشعارات بناءً على سلوكك واحتياجاتك، مما يضمن حصولك على أهم الإشعارات أولاً.
  8. تخصيص زرّ الإجراء على iPhone 15 Pro أو Pro Max: يُتيح لك iOS 18 تخصيص زرّ الإجراء الموجود على جانبي هاتف iPhone 15 Pro أو Pro Max، حيث يمكنك تعيين ميزة مركز التحكم المُفضلة لديك للوصول إليها بسرعة.

تطبيق صور مُعاد تصميمه:


يُقدم iOS 18 تجربة جديدة كليًا لإدارة الصور من خلال إعادة تصميم تطبيق الصور بشكلٍ جذري:

  • عرض واحد مُدمج: وداعًا للتنقل بين الأقسام المُختلفة! يُقدم iOS 18 عرضًا واحدًا مُدمجًا لجميع صورك، مما يسهل عليك العثور على الصور التي تبحث عنها.
  • زرّ تصفية جديد: هل تبحث عن صور محددة؟ يُتيح لك زرّ التصفية الجديد في iOS 18 البحث عن الصور حسب التاريخ، والمكان، والنوع، والأشخاص، والمزيد.
  • "المجموعات": يُمكنك الآن تنظيم صورك تلقائيًا في مجموعات ذكية بناءً على الموضوعات مثل الرحلات، والأشخاص، والحيوانات الأليفة، والوقت، والمزيد.
  • "الأيام الأخيرة": تُقدم لك ميزة "الأيام الأخيرة" عرضًا مُجمّعًا للصور من الأيام الأخيرة، مع إخفاء الفوضى وعرض الصور المهمة فقط.
  • إمكانية تثبيت المجموعات المُفضلة: هل لديك مجموعات مُفضلة من الصور؟ يُمكنك الآن تثبيتها للوصول إليها بشكل أسرع.

مركز تحكم مُخصّص:


يُقدم iOS 18 المزيد من التحكم في مركز التحكم، حيث يُمكنك الآن:

  1. استبدال أيقونات الكاميرا والمصباح الافتراضية: هل تودّ تخصيص مركز التحكم بشكلٍ كامل؟ يُمكنك الآن استبدال أيقونات الكاميرا والمصباح الافتراضية بأي من ميزات مركز التحكم التي تختارها.
  2. تصميم جديد مع مجموعات مختلفة من الإعدادات: تمّ إعادة تصميم مركز التحكم بشكلٍ مُنظّم مع مجموعات مُخصصة للوسائط، والمنزل، والاتصالات.
  3. إضافة عناصر تحكم من تطبيقات الطرف الثالث: يُمكنك الآن إضافة عناصر تحكم من تطبيقات الطرف الثالث.
  4. إمكانية تغيير حجم الرموز: يُمكنك الآن تغيير حجم رموز مركز التحكم لتناسب ذوقك واحتياجاتك.
  5. تخصيص زرّ الإجراء على iPhone 15 Pro أو Pro Max: كما ذكرنا سابقًا، يُمكنك تخصيص زرّ الإجراء الموجود على جانبي هاتف iPhone 15 Pro أو Pro Max، حيث يمكنك تعيين ميزة مركز التحكم المُفضلة لديك للوصول إليها بسرعة.

رسائل الأقمار الصناعية ودعم RCS

بعد سنوات من الانتظار، أعلنت شركة آبل أخيرًا عن تطبيق خدمة المراسلة RCS على أجهزة iPhone المجهزة بنظام iOS 18. والغريب في الأمر أن شركة آبل لم تذكر هذه الميزة إلا قليلاً في حفل تقديمها. قدم iOS 18 أيضًا القدرة على إرسال الرسائل عبر القمر الصناعي لأجهزة iPhone 14 والإصدارات الأحدث. تعمل هذه الميزة بشكل مشابه لميزة الطوارئ SOS مع القمر الصناعي، مما يسمح لك بالبقاء على اتصال مع أحبائك عندما لا يكون لديك إمكانية الوصول إلى شبكة Wi-Fi أو بيانات الهاتف المحمول. تدعي شركة Apple أيضًا أن جميع الرسائل المرسلة عبر القمر الصناعي مشفرة من طرف إلى طرف.

  • دعم رسائل RCS: أخيرًا، يُمكن لمستخدمي آيفون الآن تبادل الرسائل باستخدام تقنية RCS، مما يُتيح لهم إرسال رسائل مُلتميديا ذات جودة عالية، وقراءة إيصالات الاستلام، والكتابة أثناء الكتابة، والمزيد.
  • إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية على iPhone 14 والإصدارات الأحدث: هل تواجه مشكلة في الوصول إلى شبكة Wi-Fi أو بيانات الهاتف المحمول؟ مع iOS 18، يُمكنك إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية على iPhone 14 والإصدارات الأحدث، مما يضمن بقاءك على اتصال مع أحبائك في أي مكان.
  • تحسينات في تطبيق Health: يُقدم iOS 18 تحسينات مُهمة في تطبيق Health، بما في ذلك القدرة على تتبع دورة الطمث بشكل أفضل، ومراقبة مستويات السكر في الدم، والحصول على تنبيهات بشأن صحتك القلبية.
  • تحديثات CarPlay: تمّ تحديث CarPlay في iOS 18 ليشمل ميزات جديدة مثل شاشة القفل المُخصصة، وتطبيقات الطرف الثالث المُدمجة، ودعم العدادات الرقمية.

يُقدم iOS 18 مجموعة مُذهلة من الميزات الجديدة التي تُعزّز تجربة المستخدم على آيفون بشكلٍ كبير. من خلال التركيز على التخصيص، والذكاء الاصطناعي، والخصوصية، يُتيح iOS 18 لمستخدميه المزيد من التحكم في أجهزتهم، ويُساعدهم على إنجاز مهامهم بشكلٍ أكثر كفاءة، ويُحافظ على بياناتهم الشخصية آمنة.

ميزات iOS 18 المخفية التي لم يتم ذكرها في حدث Apple:

إعادة تصميم الإعدادات وقوائم iCloud:


  • واجهة جديدة لقائمة الإعدادات مع تجميعات موضوعية وتصميم أكثر وضوحًا.
  • إعادة تصميم قائمة iCloud مع سهولة الوصول إلى معلومات التخزين.

المسجل الذكي:

  • إدخال رقم هاتف باستخدام لوحة مفاتيح T9 للعثور بسرعة على جهات الاتصال.

البحث في سجل المكالمات مع التفاعل المُحسّن:

  • سهولة البحث في سجل المكالمات وإلغاء اللفائف غير المرغوب فيها.
  • رمز اتصال بجوار كل اسم أو رقم للاتصال المباشر.

أدوات التمييز والأقسام القابلة للطي في تطبيق Notes:

  • إنشاء عناوين فرعية قابلة للطي لتنظيم الملاحظات.
  • تمييز أجزاء من النصوص بخمسة ألوان.

التحكم في نصف قطر أو عرض شعاع المصباح:

  • ضبط كثافة ومدى ضوء المصباح اليدوي من خلال Dynamic Island.

اختصار زر الطاقة:

  • الوصول إلى زر الطاقة من مركز التحكم لسحب الزاوية اليمنى العليا من الشاشة.

قسم تذكيرات التقويم:

  • عرض التذكيرات والأحداث القادمة في تطبيق التقويم.
  • إضافة أو تعديل أو حذف التذكيرات من تطبيق التقويم.

عرض شهري للتقويم:

  • عرض تقويم سنوي مُكبر مع القدرة على التكبير إلى عرض شهري.
  • عرض تفاصيل كل يوم بالنقر على أي جزء من الشهر.

قائمة مرفقات جديدة وتسجيل صوتي في الملاحظات:

  • إدراج الصور ومقاطع الفيديو والملفات ومسح المستندات ضوئيًا في الملاحظات.
  • تسجيل وإدراج ملاحظات صوتية في الملاحظات (مع وظيفة تحويل النص إلى صوت على iPhone 12 وما فوق).

دعم المعادلات الرياضية والملاحظات الأخيرة:

  • حل المعادلات الرياضية مباشرةً في تطبيق الملاحظات.
  • التبديل بين الملاحظات الأخيرة من خلال قائمة النقاط الثلاث.

تخصيص تبديل شاشة القفل:

  • إضافة أو إزالة التبديلات السريعة مثل الآلة الحاسبة والمنبه ووضع الطائرة على شاشة القفل.
  • دمج أدوات التطبيقات الخارجية من خلال واجهات برمجة التطبيقات.

أدوات دفتر اليومية للشاشة الرئيسية وشاشة القفل:

  • ثلاث أدوات للشاشة الرئيسية وستة أدوات لشاشة القفل لتسجيل الملاحظات والمزاج وتتبع التقدم.

تخصيص الصور الاحترافية:

  • إعادة تصميم تطبيق الصور مع مجموعات تلقائية للصور الحديثة، والأشخاص، والرحلات، والمزيد.
  • تخصيص مجموعات الصور وإعادة تنظيمها بحرية.

الحد من شحن البطارية:

  • خيارات جديدة للحد من شحن البطارية إلى 85 و 90 و 95٪.
  • ملاحظة: هذه ليست قائمة شاملة لجميع الميزات المخفية في iOS 18.

ما رأيك؟

أي من هذه الميزات تعتقد أنها الأكثر فائدة؟ هل هناك أي ميزات أخرى غير مدرجة هنا تود معرفة المزيد عنها؟

أخبرني في التعليقات!

الأسئلة الشائعة حول الاصدار الجديد IOS 18:


متى سيتم إصدار iOS 18؟

من المتوقع إصدار iOS 18 في خريف عام 2024.

ما هي الأجهزة التي ستتلقى iOS 18؟

ستتلقى جميع أجهزة آيفون من iPhone 8 والإصدارات الأحدث iOS 18 للاطلاع على الاجهزة المتوافقة يمكنك قراءة المقال التالي: ما هي أجهزة iPhone وiPad المتوقع أنها تدعم iOS 18 وiPadOS 18؟.

هل يمكنني تجربة iOS 18 الآن؟

نعم، يُمكنك تجربة الإصدار التجريبي لنظام iOS 18 إذا كنت مُطورًا مسجلاً لدى Apple.

هل هناك أي مخاطر تتعلق بتثبيت iOS 18؟

من المُستحسن دائمًا إجراء نسخ احتياطي لجهازك قبل تثبيت أي تحديث جديد لنظام التشغيل.

mounir tech
mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد تطبيقات الايفون ios apps - تطبيقات - تحميل جميع التطبيقات
تعليقات